* منتديات ثانوية الرائد حمدي بن يحي *

سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة  Muz70673

سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة  384

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

* منتديات ثانوية الرائد حمدي بن يحي *

سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة  Muz70673

سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة  384

* منتديات ثانوية الرائد حمدي بن يحي *

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
* منتديات ثانوية الرائد حمدي بن يحي *

منتدى تعليمي تربوي *العـلم وسيلتنا والنجاح هدفنا*


    سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

    avatar
    anise2011
    عضو جديد
    عضو جديد


    <b>عدد مساهماتي</b> عدد مساهماتي : 31
    <b>نقاطي</b> نقاطي : 84
    <b>سمعتي</b> سمعتي : 3
    <b>سجلت في</b> سجلت في : 09/05/2012
    رسالتي رسالتي : اكتب رسالتك هنا...

    سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة  Empty سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت مايو 19, 2012 4:23 pm

    سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة
    النــــــــــص :

    جلس الخليفة المأمون يوما لرد المظالم ، وكان آخر من تقدم إليه ، وقد هم بالقيــام امــــــرأة
    عجوز عليها علامات السفر وعليها ثياب رثـة ، فوقفت بين يدي الخليفة وقالت : السـلام عليك
    يا أمير المؤمنين ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد أن رد عليها التحية والسلام قال لها: تكلمي
    في حاجتك فقالت : إني أشكو إليك الواقف على رأسك ابنك العباس ، فقــــال المأمـــون للحاجب :
    خذ بيد العباس فأجلسه معها مجلس الخصوم، ثم تكلمت المرأة فكـــان صوتها يعلـوعلى صـوت
    الأمير ، فقال لها الحاجب : يا أمة الله ، إنك بين يدي الأمير وإنك تكلمين الأمير، فاخفضي من
    صوتك فقال المأمون : أتركها فإن الحق أنطقها وأخرسه ، ثم قفى لها برد أرضـا إليها ودفـــــع
    لها نفقات السفــر
    مصطفى سحنون
    أسئلة الفهــــــم:
    1- اختر عنوانا للنص من العناوين التالية :
    جور الأمير – الحق أنطقها – عدل الخليفة.
    2- وظف الكلمتين الآتيتين : رثة – أخرسه .
    3- ماضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــة :
    آخـــــــر - الواقـــــــــف – الخصـــــــوم
    [color=blue]e]]أسئلة اللغـــــة : 1 ـ اعرب ما تحته خط في النص.
    2- اذكر سبب رفع كلمة : آخــر في النص.
    3- استخرج من النص فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون.
    4- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في هذه الكلمة : رأســــــــــــــــــك .
    5- اعط جمع هذه الكلمـــــــــــــات :
    الخليفــة – امرأة – الأميــــــــــر.
    الوضعية الإدماجية
    - اشتكى إليك اثنان من زملائك وطلب منك أحدهما أن تحكم بينهما ، اكتب حوارا دار بينكم
    مستعملا الاستفهام والتعجب على ألا يتعدى هذا الموضوع 10 أسطر .

    2-خدمة الأرض النــــــــــص :
    قبل طلوع الشمس حمل الفلاح زاده وتوجه إلى حقله فرحا ، وراح يبذر الحبوب ذات اليمين وذات اليسار . وما إن فرغ حتى شد الثورين للنير وربطه بخشبة المحراث وراح بعد ذلك يشق الأرض شقا ويبذر الحب بذرا .
    إن سواعد الفلاحين القوية هي التي تحول التراب ذهبا والأرض جنة ، فتجلــب الخير والنعيم لأبنـاء الوطن جميعــــا
    أسئلة الفهم:اعط عنوانــــا آخــــر للنــــــص .
    وظف ( الكلمتين) في جملتين من إنشائك .
    يبــــــــــذر - زاده -
    في النص عبارات تدل على أن الفلاح مجد في عمله ، استخرج هذه العبارات.
    استخرج من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : غروب الشمس ، الشر .
    رتب الجمل الآتية حسب تسلسل معاني النص .
    زرع الحبوب قبل حرث الأرض .
    الذهاب إلى الحقل مبكــــرا .
    بفضل سواعد الفلاحين تصبح الأرض جنة خضراء.
    أسئلة اللغـة : - 1 ـ استخــرج مـن النـص : مفعــولا مطلقــــا - ظـرف مكـان .
    2 - حول العبارة التالية إلى المثنى المذكر
    قبل طلوع الفجر حمل الفلاح زاده وتوجه إلى الحقل وراح يبذر القمح يمينا ويسارا.
    3- استخرج من النص : فعلا معتـــلا أجوفا .
    الوضعية الإدماجية :
    أرضنا زراعية تحتاج إلى سواعد قوية حتى نجني منها الخيرات التي تعــــود
    على المجتمع بالمنفعة .
    * تحدث في عدة أسطر عن عمل الفلاح في الحقل ومدى مساهمته في ازدهار
    الاقتصاد الوطني موظفا حالا وفعــــلا منصوبــــا .
    3-ايتها الأم
    النص :

    أيتها الأم ..... إننا نناديك باسم الوطن الذي سيعيش فيه أبناؤك وأحفادك . فهل تريدون أن يعيشواأحرارا أعزاء ، أو عبيدا أذلاء ؟ إن في طاقتك أن تساعدي في بناء الوطـن ، بـل إن فـي طاقتــك أن تشيدي وحدك أركانه الكبرى . إننا نناديك أيتها الأم ونستعين بك ، أنت نصف الأمــة بل أنت الأمة كلها ( علمي أبناء محبة الوطن ، قولي لهم .
    إن الأجنبي لايحترمهم إذا كانوا لا يحترمون أنفسهم )،علميهم أن يخلصوا للوطن،علميهم التضامن والمحبة والتعاون ... عندئذ يقوم الوطن على أركانه كلها وفي مقدمتها الوحدة الوطنية .
    أ-أسئلة الفهم : 1- أذكر بعض الخصال الطيبة التي نحب أن يتحلى بها أبناؤنا ؟
    2- هات مرادفا للكلمتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين :
    - تستعيـــــــــــن - التضامـــــــــــن -
    3- استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين.
    - أحـــــــــــرارا - أذلاء -
    4- ماهي العبارة التي تدل على أن الأم قادرة على بناء أركان الوطن الكبرى ؟
    ب-أسئلة اللغة : 1- عوض كلمة ( أبناء ) بمفردها المذكر وغير ما يجب تغييره في العبارة التي بين قوسين .
    2- اذكر سبب حذف النون في : تشيدي .
    4 – علل سبب رسم الهمزة على ماهي عليه فيمايلي .
    أعـــزاء - عندئــــــذ -
    الوضعية الإدماجية : >> الأم مدرسة إذا أعددتها – أعددت شعبـا طيب الأعـــــــــراق .
    أكتب فقرة من 10 أسطر تبين فيها دور المرأة في تربية الأجيال وتشييد الوطن مستعملا الصفة
    مدعما بآيات قرآنية أو أحاديث نبويـــة أو أبيــــات شعريـــــــة .
    4
    -
    الموضوع الرابع :
    النــــــــــص :

    الكتاب نعم الأنيس ساعة الوحدة ، ونعم الصديق ببلاد الغربة ، الكتاب وعاء مليء
    علما وإناء مشحون مزاحا وجدا ، إن شئت ضحكت من نوادره وإن شئت عجبت
    من غرائبه .( الكتاب ناطق عن الموتى ومترجم عن الأحياء ، قد حوى العلــــوم
    النافعة ) وآثار الأمم الماضية ، والبلاد المتزاحمة ، وإن قطعت به العلاقة لم يقطع
    عنك الفائــــــــدة.
    أسئلة الفهم:
    هات عنوانا مناسبا للنص .
    وظف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك .
    وعـــــــاء - مشحون - آثـــار .
    ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــــة .
    جد ناطـــــــــق - شئــــــــــت .
    أسئلة اللغة:
    1- أعرب ما تحته خــــــط فـــــي النــــــــــــص .
    2- بين في الكلمة التالية محل الضمير المتصل من الإعراب : غرائبـه .
    3- استخرج من النص فعلا معتلا وبين نوعــه .
    4- أعد كتابة الجملة الواقعة بين قوسين في النص مستبدلا >> الكتاب << ب >> القصة<<
    5- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل فيما يلي .
    مليء - شئت - الفائدة -
    6- استخرج من النص فعلا جامدا .
    الوضعية الإدماجية :
    تفتقر بلديتك إلى مكتبة عمومية يجتمع فيها الأطفال ليطالعوا أصناف القصص ، ويقرأوا أنواع الكتــب .
    أكتب فقرة من (10) أسطر تطلب فيها من أعضاء المجلس الشعبي البلدي أن ينشئـوا مكتبة مبينا أهمية الكتاب وفوائد المطالعة مع استعمال الأمر والنداء .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:12 am