سلسلة اختبارات في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة
النــــــــــص :
جلس الخليفة المأمون يوما لرد المظالم ، وكان آخر من تقدم إليه ، وقد هم بالقيــام امــــــرأة
عجوز عليها علامات السفر وعليها ثياب رثـة ، فوقفت بين يدي الخليفة وقالت : السـلام عليك
يا أمير المؤمنين ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد أن رد عليها التحية والسلام قال لها: تكلمي
في حاجتك فقالت : إني أشكو إليك الواقف على رأسك ابنك العباس ، فقــــال المأمـــون للحاجب :
خذ بيد العباس فأجلسه معها مجلس الخصوم، ثم تكلمت المرأة فكـــان صوتها يعلـوعلى صـوت
الأمير ، فقال لها الحاجب : يا أمة الله ، إنك بين يدي الأمير وإنك تكلمين الأمير، فاخفضي من
صوتك فقال المأمون : أتركها فإن الحق أنطقها وأخرسه ، ثم قفى لها برد أرضـا إليها ودفـــــع
لها نفقات السفــر
مصطفى سحنون
أسئلة الفهــــــم:
1- اختر عنوانا للنص من العناوين التالية :
جور الأمير – الحق أنطقها – عدل الخليفة.
2- وظف الكلمتين الآتيتين : رثة – أخرسه .
3- ماضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــة :
آخـــــــر - الواقـــــــــف – الخصـــــــوم
[color=blue]e]]أسئلة اللغـــــة : 1 ـ اعرب ما تحته خط في النص.
2- اذكر سبب رفع كلمة : آخــر في النص.
3- استخرج من النص فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون.
4- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في هذه الكلمة : رأســــــــــــــــــك .
5- اعط جمع هذه الكلمـــــــــــــات :
الخليفــة – امرأة – الأميــــــــــر.
الوضعية الإدماجية
- اشتكى إليك اثنان من زملائك وطلب منك أحدهما أن تحكم بينهما ، اكتب حوارا دار بينكم
مستعملا الاستفهام والتعجب على ألا يتعدى هذا الموضوع 10 أسطر .
2-خدمة الأرض النــــــــــص :
قبل طلوع الشمس حمل الفلاح زاده وتوجه إلى حقله فرحا ، وراح يبذر الحبوب ذات اليمين وذات اليسار . وما إن فرغ حتى شد الثورين للنير وربطه بخشبة المحراث وراح بعد ذلك يشق الأرض شقا ويبذر الحب بذرا .
إن سواعد الفلاحين القوية هي التي تحول التراب ذهبا والأرض جنة ، فتجلــب الخير والنعيم لأبنـاء الوطن جميعــــا
أسئلة الفهم:اعط عنوانــــا آخــــر للنــــــص .
وظف ( الكلمتين) في جملتين من إنشائك .
يبــــــــــذر - زاده -
في النص عبارات تدل على أن الفلاح مجد في عمله ، استخرج هذه العبارات.
استخرج من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : غروب الشمس ، الشر .
رتب الجمل الآتية حسب تسلسل معاني النص .
زرع الحبوب قبل حرث الأرض .
الذهاب إلى الحقل مبكــــرا .
بفضل سواعد الفلاحين تصبح الأرض جنة خضراء.
أسئلة اللغـة : - 1 ـ استخــرج مـن النـص : مفعــولا مطلقــــا - ظـرف مكـان .
2 - حول العبارة التالية إلى المثنى المذكر
قبل طلوع الفجر حمل الفلاح زاده وتوجه إلى الحقل وراح يبذر القمح يمينا ويسارا.
3- استخرج من النص : فعلا معتـــلا أجوفا .
الوضعية الإدماجية :
أرضنا زراعية تحتاج إلى سواعد قوية حتى نجني منها الخيرات التي تعــــود
على المجتمع بالمنفعة .
* تحدث في عدة أسطر عن عمل الفلاح في الحقل ومدى مساهمته في ازدهار
الاقتصاد الوطني موظفا حالا وفعــــلا منصوبــــا .
3-ايتها الأم
النص :
أيتها الأم ..... إننا نناديك باسم الوطن الذي سيعيش فيه أبناؤك وأحفادك . فهل تريدون أن يعيشواأحرارا أعزاء ، أو عبيدا أذلاء ؟ إن في طاقتك أن تساعدي في بناء الوطـن ، بـل إن فـي طاقتــك أن تشيدي وحدك أركانه الكبرى . إننا نناديك أيتها الأم ونستعين بك ، أنت نصف الأمــة بل أنت الأمة كلها ( علمي أبناء محبة الوطن ، قولي لهم .
إن الأجنبي لايحترمهم إذا كانوا لا يحترمون أنفسهم )،علميهم أن يخلصوا للوطن،علميهم التضامن والمحبة والتعاون ... عندئذ يقوم الوطن على أركانه كلها وفي مقدمتها الوحدة الوطنية .
أ-أسئلة الفهم : 1- أذكر بعض الخصال الطيبة التي نحب أن يتحلى بها أبناؤنا ؟
2- هات مرادفا للكلمتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين :
- تستعيـــــــــــن - التضامـــــــــــن -
3- استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين.
- أحـــــــــــرارا - أذلاء -
4- ماهي العبارة التي تدل على أن الأم قادرة على بناء أركان الوطن الكبرى ؟
ب-أسئلة اللغة : 1- عوض كلمة ( أبناء ) بمفردها المذكر وغير ما يجب تغييره في العبارة التي بين قوسين .
2- اذكر سبب حذف النون في : تشيدي .
4 – علل سبب رسم الهمزة على ماهي عليه فيمايلي .
أعـــزاء - عندئــــــذ -
الوضعية الإدماجية : >> الأم مدرسة إذا أعددتها – أعددت شعبـا طيب الأعـــــــــراق .
أكتب فقرة من 10 أسطر تبين فيها دور المرأة في تربية الأجيال وتشييد الوطن مستعملا الصفة
مدعما بآيات قرآنية أو أحاديث نبويـــة أو أبيــــات شعريـــــــة .
4
-
الموضوع الرابع :
النــــــــــص :
الكتاب نعم الأنيس ساعة الوحدة ، ونعم الصديق ببلاد الغربة ، الكتاب وعاء مليء
علما وإناء مشحون مزاحا وجدا ، إن شئت ضحكت من نوادره وإن شئت عجبت
من غرائبه .( الكتاب ناطق عن الموتى ومترجم عن الأحياء ، قد حوى العلــــوم
النافعة ) وآثار الأمم الماضية ، والبلاد المتزاحمة ، وإن قطعت به العلاقة لم يقطع
عنك الفائــــــــدة.
أسئلة الفهم:
هات عنوانا مناسبا للنص .
وظف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك .
وعـــــــاء - مشحون - آثـــار .
ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــــة .
جد ناطـــــــــق - شئــــــــــت .
أسئلة اللغة:
1- أعرب ما تحته خــــــط فـــــي النــــــــــــص .
2- بين في الكلمة التالية محل الضمير المتصل من الإعراب : غرائبـه .
3- استخرج من النص فعلا معتلا وبين نوعــه .
4- أعد كتابة الجملة الواقعة بين قوسين في النص مستبدلا >> الكتاب << ب >> القصة<<
5- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل فيما يلي .
مليء - شئت - الفائدة -
6- استخرج من النص فعلا جامدا .
الوضعية الإدماجية :
تفتقر بلديتك إلى مكتبة عمومية يجتمع فيها الأطفال ليطالعوا أصناف القصص ، ويقرأوا أنواع الكتــب .
أكتب فقرة من (10) أسطر تطلب فيها من أعضاء المجلس الشعبي البلدي أن ينشئـوا مكتبة مبينا أهمية الكتاب وفوائد المطالعة مع استعمال الأمر والنداء .
النــــــــــص :
جلس الخليفة المأمون يوما لرد المظالم ، وكان آخر من تقدم إليه ، وقد هم بالقيــام امــــــرأة
عجوز عليها علامات السفر وعليها ثياب رثـة ، فوقفت بين يدي الخليفة وقالت : السـلام عليك
يا أمير المؤمنين ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد أن رد عليها التحية والسلام قال لها: تكلمي
في حاجتك فقالت : إني أشكو إليك الواقف على رأسك ابنك العباس ، فقــــال المأمـــون للحاجب :
خذ بيد العباس فأجلسه معها مجلس الخصوم، ثم تكلمت المرأة فكـــان صوتها يعلـوعلى صـوت
الأمير ، فقال لها الحاجب : يا أمة الله ، إنك بين يدي الأمير وإنك تكلمين الأمير، فاخفضي من
صوتك فقال المأمون : أتركها فإن الحق أنطقها وأخرسه ، ثم قفى لها برد أرضـا إليها ودفـــــع
لها نفقات السفــر
مصطفى سحنون
أسئلة الفهــــــم:
1- اختر عنوانا للنص من العناوين التالية :
جور الأمير – الحق أنطقها – عدل الخليفة.
2- وظف الكلمتين الآتيتين : رثة – أخرسه .
3- ماضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــة :
آخـــــــر - الواقـــــــــف – الخصـــــــوم
[color=blue]e]]أسئلة اللغـــــة : 1 ـ اعرب ما تحته خط في النص.
2- اذكر سبب رفع كلمة : آخــر في النص.
3- استخرج من النص فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون.
4- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في هذه الكلمة : رأســــــــــــــــــك .
5- اعط جمع هذه الكلمـــــــــــــات :
الخليفــة – امرأة – الأميــــــــــر.
الوضعية الإدماجية
- اشتكى إليك اثنان من زملائك وطلب منك أحدهما أن تحكم بينهما ، اكتب حوارا دار بينكم
مستعملا الاستفهام والتعجب على ألا يتعدى هذا الموضوع 10 أسطر .
2-خدمة الأرض النــــــــــص :
قبل طلوع الشمس حمل الفلاح زاده وتوجه إلى حقله فرحا ، وراح يبذر الحبوب ذات اليمين وذات اليسار . وما إن فرغ حتى شد الثورين للنير وربطه بخشبة المحراث وراح بعد ذلك يشق الأرض شقا ويبذر الحب بذرا .
إن سواعد الفلاحين القوية هي التي تحول التراب ذهبا والأرض جنة ، فتجلــب الخير والنعيم لأبنـاء الوطن جميعــــا
أسئلة الفهم:اعط عنوانــــا آخــــر للنــــــص .
وظف ( الكلمتين) في جملتين من إنشائك .
يبــــــــــذر - زاده -
في النص عبارات تدل على أن الفلاح مجد في عمله ، استخرج هذه العبارات.
استخرج من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : غروب الشمس ، الشر .
رتب الجمل الآتية حسب تسلسل معاني النص .
زرع الحبوب قبل حرث الأرض .
الذهاب إلى الحقل مبكــــرا .
بفضل سواعد الفلاحين تصبح الأرض جنة خضراء.
أسئلة اللغـة : - 1 ـ استخــرج مـن النـص : مفعــولا مطلقــــا - ظـرف مكـان .
2 - حول العبارة التالية إلى المثنى المذكر
قبل طلوع الفجر حمل الفلاح زاده وتوجه إلى الحقل وراح يبذر القمح يمينا ويسارا.
3- استخرج من النص : فعلا معتـــلا أجوفا .
الوضعية الإدماجية :
أرضنا زراعية تحتاج إلى سواعد قوية حتى نجني منها الخيرات التي تعــــود
على المجتمع بالمنفعة .
* تحدث في عدة أسطر عن عمل الفلاح في الحقل ومدى مساهمته في ازدهار
الاقتصاد الوطني موظفا حالا وفعــــلا منصوبــــا .
3-ايتها الأم
النص :
أيتها الأم ..... إننا نناديك باسم الوطن الذي سيعيش فيه أبناؤك وأحفادك . فهل تريدون أن يعيشواأحرارا أعزاء ، أو عبيدا أذلاء ؟ إن في طاقتك أن تساعدي في بناء الوطـن ، بـل إن فـي طاقتــك أن تشيدي وحدك أركانه الكبرى . إننا نناديك أيتها الأم ونستعين بك ، أنت نصف الأمــة بل أنت الأمة كلها ( علمي أبناء محبة الوطن ، قولي لهم .
إن الأجنبي لايحترمهم إذا كانوا لا يحترمون أنفسهم )،علميهم أن يخلصوا للوطن،علميهم التضامن والمحبة والتعاون ... عندئذ يقوم الوطن على أركانه كلها وفي مقدمتها الوحدة الوطنية .
أ-أسئلة الفهم : 1- أذكر بعض الخصال الطيبة التي نحب أن يتحلى بها أبناؤنا ؟
2- هات مرادفا للكلمتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين :
- تستعيـــــــــــن - التضامـــــــــــن -
3- استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين.
- أحـــــــــــرارا - أذلاء -
4- ماهي العبارة التي تدل على أن الأم قادرة على بناء أركان الوطن الكبرى ؟
ب-أسئلة اللغة : 1- عوض كلمة ( أبناء ) بمفردها المذكر وغير ما يجب تغييره في العبارة التي بين قوسين .
2- اذكر سبب حذف النون في : تشيدي .
4 – علل سبب رسم الهمزة على ماهي عليه فيمايلي .
أعـــزاء - عندئــــــذ -
الوضعية الإدماجية : >> الأم مدرسة إذا أعددتها – أعددت شعبـا طيب الأعـــــــــراق .
أكتب فقرة من 10 أسطر تبين فيها دور المرأة في تربية الأجيال وتشييد الوطن مستعملا الصفة
مدعما بآيات قرآنية أو أحاديث نبويـــة أو أبيــــات شعريـــــــة .
4
-
الموضوع الرابع :
النــــــــــص :
الكتاب نعم الأنيس ساعة الوحدة ، ونعم الصديق ببلاد الغربة ، الكتاب وعاء مليء
علما وإناء مشحون مزاحا وجدا ، إن شئت ضحكت من نوادره وإن شئت عجبت
من غرائبه .( الكتاب ناطق عن الموتى ومترجم عن الأحياء ، قد حوى العلــــوم
النافعة ) وآثار الأمم الماضية ، والبلاد المتزاحمة ، وإن قطعت به العلاقة لم يقطع
عنك الفائــــــــدة.
أسئلة الفهم:
هات عنوانا مناسبا للنص .
وظف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك .
وعـــــــاء - مشحون - آثـــار .
ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتيـــــــــــة .
جد ناطـــــــــق - شئــــــــــت .
أسئلة اللغة:
1- أعرب ما تحته خــــــط فـــــي النــــــــــــص .
2- بين في الكلمة التالية محل الضمير المتصل من الإعراب : غرائبـه .
3- استخرج من النص فعلا معتلا وبين نوعــه .
4- أعد كتابة الجملة الواقعة بين قوسين في النص مستبدلا >> الكتاب << ب >> القصة<<
5- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل فيما يلي .
مليء - شئت - الفائدة -
6- استخرج من النص فعلا جامدا .
الوضعية الإدماجية :
تفتقر بلديتك إلى مكتبة عمومية يجتمع فيها الأطفال ليطالعوا أصناف القصص ، ويقرأوا أنواع الكتــب .
أكتب فقرة من (10) أسطر تطلب فيها من أعضاء المجلس الشعبي البلدي أن ينشئـوا مكتبة مبينا أهمية الكتاب وفوائد المطالعة مع استعمال الأمر والنداء .